الأدوات الأساسية التي يحتاجها المبرمج في c

الأدوات الأساسية التي يحتاجها المبرمج في c
   بعد فصل أول تمهيدي، نبدأ في الوصول إلى لب الموضوع. سوف نجيب على السؤال التالي: "ما هو البرنامج الذي نحتاج إليه من أجل البرمجة؟"
   لن يكون هناك شيء صعب للقيام به في هذا الدرس، سوف نأخذ الوقت الكافي للتعرف على البرنامج الجديد، الذي سنعمل به طيلة هذه الدورة التعليمية.
   في الدرس الموالي، سنبدأ في البرمجة حقًا ولن يكون هناك وقت لأخذ قيلولة!

ـ الأدوات التي يحتاجها المبرمج

   رأينا سابقا أن أي حاسوب لا يجيد قراءة شيء اخر، سوى 0 و1. حتى لغة البرمجة C، لن يفهمها. إذن سنحتاج إلى برنامج وسيط، يلعب دور المترجم. من C إلى اللغة الثنائية (langage binaire). للتذكير فقط فبرامج الترجمة (Le compilateur) للغة C، كثيرة جدا، لذا سنختار الأفضل بينها.
 اذا ماذا نحتاج ايضا؟ هذا هو الحد الأدنى من البرامج التي يحتاجها المبرمج:
  • محرر نص: لكتابة كود المصدر (code source)  للبرنامج. من الناحية النظرية ، فإن البرامج مثل Bloc-notes على Windows ، أو "Vi" على Linux تؤدي المهمة. ولكن من الأفضل أن يكون لديك محرر نصوص ذكي يعمل على تلوين التعليمات البرمجية بمفرده، مما يسهل التموقع داخل الكود البرمجي، خصوصا عندما يصبح كود البرنامج جد كبير؛
  • مترجم (Le compilateur) : لتحويل (La compilation) المصدر (code source) الخاص بك إلى ثنائي(langage binaire)؛
  • مصحح أخطاء (Le débogueur) : لمساعدتك في تعقب الأخطاء في برنامجك. لسوء الحظ ، لم يتم ابتكار بعد "مصحح" يمكنه تصحيح أخطائنا من تلقاء نفسه. ومع ذلك، عندما تعرف كيفية استخدام المصحح ، يمكنك بكل سهولة العثور على أخطائك!
من الآن فصاعدًا، لدينا احتمالان:
  • إما نقوم بتثبيت كل من هذه البرامج الثلاثة كل على حدى. إنها الطريقة الأكثر تعقيدًا، لكنها تعمل جيدا. هنا، سأخبرك  فقط عن الطريقة البسيطة؛
  • أو نستخدم برنامج "ثلاثة في واحد"، يجمع محرر النص والمترجم (Le compilateur)، ومصحح الأخطاء (Le débogueur). هذا البرنامج يسمى IDE، بمعنى "بيئات التطوير"؛

اختر IDE الخاص بك

برامج التطوير كثيرة، ومتوفرة على جميع أنظمة التشغيل المعروفة. هناك برامج تعمل عليهم جميعا، وهناك برامج لا تعمل الا على نظام تشغيل واحد. في هذه الدورة سنكتفي فقط ببرنامج معروف وسهل، يعمل لحسن الحظ على جميع الأنظمة. هذا البرنام يسمى بـ: Code::Blocks.

ملاحظة لمستخدمي Linux: هناك العديد من IDE في Linux، ولكن المبرمجين المتمرسين يفضلون أحيانًا الاستغناء عن IDE وتحويل الكود "يدويًا"، وهو أمر صعب قليلاً. فيما يخصنا نحن سنبدأ باستخدامه. أنصحك بتثبيت Code::Blocks إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Linux، لاتباع شروحاتي.

تحميل Code::Blocks.

موعدنا على الموقع التالي: codeblocks.org.
  • إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows ، فابحث عن قسم "Windows" قليلاً في هذه الصفحة. قم بتنزيل البرنامج الذي يحتوي اسمه على "mingw" الإصدار الآخر بدون مترجم، ستواجه مشكلة في تجميع (compiler) برامجك؛
  • إذا كنت تستخدم Linux، فاختر الحزمة التي تتوافق مع توزيعك.
  • أخيرًا ، في نظام التشغيل Mac، اختر أحدث ملف من القائمة.
تحذير: إذا كنت تحت Windows ، قم بتنزيل الإصدار الذي يضم اسمه على mingw. إذا أخذت النسخة الخاطئة، فلن تتمكن من تجميع برامجك (compiler) بعد ذلك!
 التثبيت بسيط وسريع للغاية. اترك جميع الخيارات الافتراضية وقم بتشغيل البرنامج.
هناك 4 أقسام كبيرة في النافذة ، مرقمة على الصورة:
Code::blocks مرافئ التقنية
  1. شريط الأدوات (la barre d'outils): يحتوي على العديد من الأزرار ، ولكن القليل منها فقط سيكون مفيدًا لنا بشكل منتظم. سأعود إلى هذا لاحقًا.
  2. قائمة ملفات المشروع (la liste des fichiers du projet): يتم عرض قائمة جميع الملفات المصدر لبرنامجك على اليسار. لاحظ أنه في هذه الصورة لم يتم إنشاء أي مشروع، لذلك لا نرى أي ملفات داخل القائمة حتى الآن.
  3. المجال الرئيسي (la zone principale): هذا هو المكان الذي يمكنك فيه كتابة رمزك بلغة C؛
  4. منطقة الإعلام (la zone de notification): تسمى أيضًا "منطقة الموت (la zone de la mort)" ، حيث سترى أخطاء الترجمة معروضة إذا كانت شفرتك تحتوي على أخطاء.
الآن دعونا نلقي نظرة على قسم معين من شريط الأدوات (الشكل التالي). ستجد الأزرار التالية (بالترتيب):   Compiler,Exécuter,Compiler & Exécuterو Tout recompiler تذكرهم ، سوف نستخدمهم بانتظام.
هنا معنى كل من الأيقونات الأربعة التي تراها في الشكل. بالترتيب
         4      3     2     1                         
Barre d'outil مرافئ التقنية
  1. compiler : يتم إرسال جميع الملفات المصدر لمشروعك إلى المترجم الذي سيكون مسؤولاً عن إنشاء ملف قابل للتنفيذ. إذا كانت هناك أخطاء والتي من المحتمل أن تحدث عاجلاً أم آجلاً! لن يتم إنشاء الملف التنفيذي وسيتم إعلامك بالأخطاء في الجزء السفلي من Code::Blocks؛
  2. executer : يعمل هذا الرمز على تشغيل آخر ملف تنفيذي قمت بتجميعه. سيسمح لك ذلك باختبار برنامجك ومعرفة ما يقدمه.
  3. compiler et executer : لا يجب أن تكون عبقريًا لفهم أنه مزيج بين الزرين السابقين.
  4. tout recompiler : عندما تقوم بالترجمة ، فإن Code :: Blocks يعيد تجميع الملفات التي قمت بتعديلها فقط وليس الملفات الأخرى. في بعض الأحيان - أعني أحيانًا - ستحتاج إلى طلب من Code :: Blocks إعادة تجميع جميع الملفات.

أنصحك باستخدام الاختصارات بدلاً من النقر على الأزرار ، لأن هذا أمر نقوم به كثيرًا جدًا. لاحظ على وجه الخصوص أنه يجب النقر فوق F9 من أجل Compiler & Exécuter.

 إنشاء مشروع جديد

لإنشاء مشروع جديد، الأمر بسيط للغاية: اذهب إلى القائمة
File / New / Project
في النافذة التي تفتح (الشكل التالي) ، اختر  Console application
Code::blocks مرافئ التقنية

انقر على Go لإنشاء المشروع. تفتح نافدة مساعدة. انقر على  Next.
ثم يتم سؤالك عما إذا كنت ستبرمج في C أو C ++ (الصورة التالية): أجب "C".

سيُطلب منك اسم مشروعك (الصورة التالية) وفي أي مجلد سيتم حفظ ملفات المصدر.
Code::blocks مرافئ التقنية

أخيرًا ، الصفحة الأخيرة (الصورة التالية) تسمح لك باختيار طريقة تجميع البرنامج (compiler). يمكنك ترك الخيارات الافتراضية
Code::blocks مرافئ التقنية

انقر على finish لانهاء العملية.
البرنامج سينشأ لك أول برنامج لك، وسترى أنه قد كتب نمودجا أوليا، ينتظر التعديل عليه.
في الإطار الأيسر "المشاريع" ، قم بتوسيع بنية الشجرة بالنقر فوق "+" الصغير لعرض قائمة ملفات المشروع. يجب أن يكون لديك main.c واحد على الأقل، الذي يمكنك فتحه بالنقر المزدوج عليه. الان أنت جاهز!
Code::blocks مرافئ التقنية
الجزء 1: أساسيات البرمجة في C.
  1. تهيئة الحاسوب من أجل البرمجة 
  2. أول برنامج بـ : C 
  3. المتغيرات (Les variables).
  4. العمليات الحسابية. عما قريب
  5. الشروط (Les conditions). عما قريب
  6. الحلقات المتكررة (Les boucle). عما قريب
  7. الدوال (Les fonctions). عما قريب
  8. تمارين تطبيقية. عما قريب

الجزء 2: تقنيات متقدمة في C.
  1. البرمجة المعيارية عما قريب
  2. المؤشرات (Les pointeurs) عما قريب
  3. الجداول (Les tableaux). عما قريب
  4. الحروف والنصوص عما قريب
  5. المعالج القبلي (Le préprocesseur). عما قريب
  6. إنشاء أنواع المتغيرات الخاصة بك عما قريب
  7. القراءة والكتابة في الملفات. عما قريب
  8. التخصيص الديناميكي عما قريب
  9. دخال نص بشكل آمن عما قريب
  10. تعلم شرح المؤشرات (Les pointeurs) عما قريب
  11. تمارين تطبيقية. عما قريب

الجزء 3: هيكلة البيانات في C.
  1. القوائم المتسلسلة عما قريب
  2. الأكوام والصفوف (Les piles et les files) عما قريب
  3. جداول التجزئة (Les tables de hachage). عما قريب

إرسال تعليق

0 تعليقات